Friday, July 29, 2016

كنعان وإسرائيل والفلستيّين

كنعان وإسرائيل والفلستيّين 
صفحة من كتابي الدولة المخصيّة _ تحت الطبع 

رغم شيوع مصطلح "الساميّين" الذي سكّه العالم النمساوي شلوتسر عام 1781م مستعيراً الإسم من الإسطورة التوراتيّة التي قسّمت البشريّة في سفر التكوين إلى ثلاثة أقسام جاءت جميعها من صلب أبناء نوح الثلاثة, سام وحام ويافث, إلّا ان المعني بهذا المصطلح حقيقةً هو العرب. إذ أن جميع الشعوب الساميّة التي استوطنت بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين تشكّلت من هجراتٍ متتاليةٍ من قبائل شبه الجزيرة العربية, وهو ما يراه عددٌ من المستشرقين بينهم المؤرّخ لويس سبرنجر. ومن الشعوب العربيّة التي استوطنت فلسطين في فتراتٍ متعاقبة, إضافة إلى الكنعانيّين والإسرائيليّين كان هناك العماليق الذين تمدّدوا من مصر عبر سيناء حتى وصلوها, والمعينيّون الذين أقاموا مملكتهم في اليمن (1300-630 ق.م) وامتدت عبر شمال الحجاز لتصل إلى جنوب فلسطين. وكذلك الميديانيون وقبائل قيدار وجثم والأنباط الذين أقاموا دولتهم في القرن الخامس ق.م على التخوم الشرقيّة لنهر الأردن وكانت عاصمتها البتراء, وكذلك الفلستيّون, وإن كان الأخيرون مختلفاً عليهم.
يكاد أغلب الباحثين يجمعون على أن الفلستيّين هم من شعوب البحر المقاتلة التي قطنت جزر بحر إيجة وخصوصاً جزيرة كريت قادمةً من اليونان وأواسط أوروبا. احتلت هذه القبائل سواحل سوريا أواخر القرن الثامن عشر ق.م وانطلقت منها لتهاجم مصر في عهد رعمسيس الثاني لكن الأخير تمكّن من صدّهم في معركة بحرية عام  1191 فانكفأوا إلى ساحل جنوب فلسطين حيث أسسوا مدناً خمسة هي غزة وعسقلان وجت وعقرون وأسدود. ولقد ذابت هذه القبائل تدريجيّاً في القبائل الكنعانيّة التي غزتها فتبنّت آلهتها ولغتها ثم اصبحت جزءاً لا يتجزّء منها.
على أنّ باحثين آخرين يرجعون أصل الفلستيّين, ومعهم الإسرائيليّين إلى منطقة عسير شمال غرب شبه الجزيرة العربيّة. ويؤكّد جورج صليبي في كتابه "التوارة جاءت من جزيرة العرب" على أن الفلستيّين هم قبائل سكنت ساحل عسير وكانوا يتكلمون نفس لغة العبرانيين كما تشير أسمائهم , ابيمالك واحزّات بمعنى الآخذ , وتشير لهم التوراة بطريقة خاص على أنهم الغلف اي غير المختونين . وكان لهم إلههم الخاص داجون (من دجن أي حنطة أو طحَن) وهنا تلاحظ ظاهرة قلب حرفي الحاء والخاء تماما مثل ظاهرة التبادل المعتادة بين حرفي الشين والسين أو العين والغين أو الصاد والظاء. ولا يزال يوجد إلى الآن قرية تدعى الفلسة (ويقابلها بالعبرية فلشة) تقع في حوض وادي بيشة في عسير إلى الشمال من قرية القرارة. ويفسّر صليبي تحريف الإسم بقوله "لو أطلق الإسم العبري على سكانها (قرية الفلسة) لسمّوا فلشتيم وهو جمع النسبة بالعبرية". ويضيف بأن الفلستيّين قد أطلقوا على مدنهم أسماء هي في الأصل أسماءٌ لأماكن في غرب شبه الجزيرة التي جاؤوا منها مثل غزّة وعسقلان. ويرى أيضاً ان الأسماء الساميّة لآلهتهم مثل داجون , الذي يعني الحنطة بالعبريّة مردّها إلى كونهم ساميّين عرب وليس إلى اعتناقهم الديانة الكنعانيّة لاحقا. لكن مسألة إشارة التوراة إلى الفلستيّين بكونهم الغلف التي أوردها صليبي تنقض نظريته دون أن ينتبه إلى ذلك, إذ أن الختان هو تقليدٌ تتّبعه كافة  القبائل العربيّة ولا يختصّ باليهود فقط كما تذكر التوراة. وقد يكون هذا التقليد قد انتقل إلى شبه الجزيرة قادماً من أفريقيا وبالتحديد من القرن الإفريقي عبر البحر الأحمر. أو لربما يكون العكس هو الصحيح أي أن الهجرات العربيّة إلى مصر وشمال إفريقية هي التي حملت نفس التقليد من الجزيرة العربية إلى الأراضي المصريّة وإن كان لا يوجد ما يرجّح أيّاً من هذين الأمرين أو ينفيهما
إثر موجة الهجرة الكنعانيّة/الأموريّة استوطن الأموريّون في جنوب وشرق بلاد الشام فيما حلّ الكنعانيّون في ساحلها وجنوبها الغربي أي ما يعرف اليوم باسم فلسطين. وقد ارتحل لاحقاً جزءٌ من أموريّي الداخل الشامي نحو العراق وشكّلوا فيها السلالة البابليّة وكان ذلك حوالي القرن التاسع عشر ق.م. ورغم أن الصدام الحربي الأول بين الإسرائيليّين والكنعانيّين (ومعهم الفلستيّين) قد حدث أواخر القرن الثاني عشر أو أوائل القرن الحادي عشر ق.م إلّا أن بعض الباحثين يرجعون تاريخ استيطان بني إسرائيل السلميّ لأرض كنعان إلى أواخر القرن التاسع عشر ق.م وينسبونهم إلى العرب الأموريّين, مما يرجّح عندي الميل إلى فرضيّة ان الإسرائيليّين ما هم إلّا قبيلة كنعانيّة أساساً, اضطرتها ظروف القحط في أرض كنعان إلى الهجرة نحو مصر, إذ ان الكنعانيّين هم هم أنفسهم الأمّوريون وكذلك الفينيقيون وقد اكتسبوا اسماءهم المختلفة إما من مناطق سكناهم أو من تسمياتٍ أطلقت عليهم من قبل مختلف الحضارات المجاورة لهم. وإذا صحّت قصة الإستعباد التوراتيّة فإن أربعة قرونٍ كانت كافيةً لجعل قبيلة بني إسرائيل في مصر تتخّذ لنفسها هويّةً خاصّة بها وتنفصل عن جذورها التي طواها النسيان, خصوصاً ان الإختلاط أو على الأقل التماس الثقافي والإجتماعي مع المصريّين لا بدّ قد عدّل جوهريّاً في عادات وتقاليد وحتى ديانة هذه القبيلة المهاجرة ثم المستعبَدة ثم الهاربة إلى أرض الميعاد.  
بعد "استضافة" المصريّين للإسرائيليّين مدة أربعة قرون, ثمّ خروج موسى بهم نحو صحراء سيناء ووفاته هناك وتعيين يشوع بن نون على رأس تلك القبائل الإسرائيليّة, شنّ الآخير حملةً عسكريّةً شرسة ضد الكنعانيّين كان النصر فيها حليفاً للإسرائيليّين. رغم هزيمة الكنعانيّين العسكريّة إلّا انهم احتفظوا ببعض مدنهم خارج سيطرة القادمين الجدد ولم تتمّ السيطرة التامّة على أرض كنعان. وكذلك بقي الفلسطينيّون (الفلستيّيون) الذين استوطنوا غزّة وعسقلان جنوب فلسطين ووصل امتدادهم إلى تخوم مناطق الكنعانيّين في الكرمل, بعد قدومهم من كريت حسب بعض الباحثين أو من منطقة عسير في شبه الجزيرة العربية حسب آخرين, شوكة في خاصرة القبائل الإسرائيليّة التي باتت تسيطر على غالبية الأراضي الفلسطينيّة. هذا الخطر المحدق الذي شكّلته القبائل الفلسطينيّة دفعت نظيراتها الإسرائيليّة إلى التوحّد فأقامت جميعها مملكةً إسرائيليّة واحدة وجعلت على عرشها شاوول بن قيس نحو عام 1020 ق.م (يطلق عليه اسم طالوت عند العرب المسلمين) وكانت تلك هي المرّة الأولى التي امتلكت فيها القبائل الإسرائيليّة كياناً سياسيّاً خاصّاً بها.


No comments:

Post a Comment